الجــزء الأول : 12 نقطــة
أكمل الحديث الشريف الآتي :
1-قال رسول الله صلى الله عليه و سۜلم : « كلكـــم راع و
كلكــم ........................عن رعيته » ﴿03﴾
2 – مــن هــم الأشخــاص الذيـــن حـددهــم الحديـــث في
المسؤوليــة . ﴿02﴾
الإيمــــان بالقضــاء و القـــدر ركـــن مــن أركـــان
الإيمــان .
أ – عــــدد مراتـــب الإيمـــان بالقضـــاء و القـــدر ﴿04﴾
2 – مــا آثــــار الإيمــــان بالقضـــاء و القــــدر ﴿03﴾
الجــزء الثانـــي : 08 نقاط
لقــد خلــق الله الإنســـان و سخــر لـــه ما فــــي
الأرض من الثــروات و خيــرات لاستغـــلالهـــا والتمتـــع بها معتمــدا علـــى ذلك في
توكلــه علــى الله سبحانــه و تعالـــى
اذكــر الفـــرق بيــن التوكـــل على الله و التواكـــل
الذي يتنافــى مــع مقاصــد الشريعـة الإسلامية
مستشهــدا بأمثلـــة مــن واقـــع الحيــاة .
=====================================================
المستوى: الرّابعة متوسّط
[center]امتحان مادة التربية الإسلامية
للفصل الثاني
الجزء الأول : )12ن
(
الوضعية الأولى :
1- : أتمم ما يلي مع ضبطه بالشكل :
عن عمر بن الخطاب t قال: )قال
فأخبرني عن الإيمان...............................دينكم (
2- اشرح ما يلي: الإحسان – العالة.
الوضعية الثانية :
يقوم نظام الأسرة في الإسلام على
مقومات وأسس من أهمها الزواج.
- عرّف الزواج ثم عدّد أركانه.
الجزء الثاني : )08ن
(
الوضعية الإدماجية :من أهم
ما يميز أهل السنة والجماعة عن غيرهم من الفرق
إيمانهم بقضاء الله وقدره .
اكتب نصا لا يقل عن
عشرة أسطر تحدد فيه مفهوم القدر ومراتبه وثمرتين من ثماره العظيمة، مستشهدا ببعض
النصوص القرآنية.
==============================================================================
الجمهوريــــــة الجزائريـــــة
الديمقراطيــــة الشعبيـــــة
المستوى : رابعة متوسط
المــــــدة : 2 ساعــــــــة
الجزء الأول :
الوضعية الأولى :
أ-
أكمل الآتية من سورة مريم
قال تعالى : " و اذكر في الكتاب
....................................................................
.......................................................................................
زكيا "
ب- اشرح المصطلحات الآتية : انتبذت – لأهب
الوضعية الثانية :
دعنتا شريعتنا السمحى إلى برّ الولدين و الإحسان
إليهما .
1-
ما المراد ببر الوالدين ؟
2-
ما حكمهُ ؟ - هات دليلا على ذلك .
3-
اذكر ثلاثة مظاهرة للبّر بهما .
الوضعية الإدماجية : الأسرة هي اللبنة الأولى لتكوين المجتمع الإسلامي .
اكتب فقرة من ( 9 – 12 ) تبين فيها قيمة الأسرة
في الإسلام مستعينا بالموضوعات التي درستها في هذا المجال مستشهدا بالنصوص الشرعية
.
============================================================
المستوى:السنة
الرابعة متوسط المـــدة: ســـــاعة واحدة.
فرض الثلاثي الثاني في مادة التّربيّة الإسلاميّة
الأسئــــلة :
الجـــُـــــزء الأوّل :
12 نقطة.
-
الوضعيّة الأولى: 08 نقاط.
1- أكمل قوله تعالى مع الشَّكل التَّام : 5ن
قال الله تعالى:'' واُذُكُر فِي
الكِتَابِ مَرْيَمَ..................................
.........................وَكَانَ أَمْرًا مَقْضِيًا " .
الآيات : 16/21 من سورة
مَريم.
2- مَا طبيعَةُ القََوم الذين بَعثَ الله
إليهم سيدنا عيسى عليه السلام؟ 1ن
3- اُذكر أربع معجزات لسيدنا عيسى عليه
السلام. 2ن
-
الوضعيّة الثانية: 04 نقاط.
1- عَرّف الزواج. 1.5ن
2- اُذكر أركان الزَّواج مَع الشّرح. 2.5ن
الجـــــــــزء الثاني: 08 نقاط.
- الوضعيّة الإدماجيّة :
قال رسول الله صلّى الله عليه وسلَّم : " الدِّينُ
المُعَاملة ".
إنّ
التَّطيّب وارتداء الثّياب اللائقَة والنَّظافة هي من آداب طلب العلم،
في فََقرة مِن إنشائك بيّـن مَظاهر الآداب العامة التي
يجب أن يتحلّى بها الطالب في دراسته ، مُوظفا مِمّا تَحفظ من أدلّة وبراهين.
انتهـى
بالتوفيق.
===============================================================================================
المستوى : 4 متوسط
اختبار الفصل الثاني
في مادة
التربية الإسلامية
الجزء
الأول :
الوضعية
الأولى : 06 ن
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن
النبي قال : " أتدري ما حق الجار ..............ولده "
التعليمة
:
س1- أكمل قوله – صلى الله عليه و سلم –
مع الشكل التام .
س2- إشرح معاني الكلمات التالية : تحجب .
قتار – يغيظ .
س3- ما هي آثار المحافظة على حقوق الغير
؟ ( أذكر (3) منها )
الوضعية
الثانية : 06 ن
قال الله تعالى : " و اعبدوا الله و
لا تشركوا به شيئا و بالوالدين إحسانا "
التعليمة
:
س1- ما مفهوم الإحسان ؟
س2- لماذا حث الإسلام على الإحسان ؟
س3- الى من تحسن ؟
الوضعية
الإدماجية : 08 ن
شاهدت شريطا اجتماعيا تناول بعض دور
العجزة في الجزائر ، فيه وضعيات مؤلمة لبعض الأباء و الأمهات .
التعليمة
:
أكتب نصا من (10) أسطر توضح فيه مفهوم الأسرة
و قيمتها في المجتمع مبرزا فضل الوالدين و بعض مظاهر برهما و الإحسان إليهما
مستدلا بما تحفظه من القرآن الكريم و السنة النبوية .
=====================================================
المستوى : 4 متوسط
الفرض
الأول للثلاثي الثاني في مادة التربية الإسلامية
المدة : ساعة
الجزء الأول: ( 12 نقطة)
الوضعية
الأولى Sad 6 نقاط )
فال تعالى: ( وقضى ربك
................................... وقل لهما قولا كريما ) الإسراء الآية 23
التعليمة :
س1/أكمل الآية كتابيا و اضبطها بالشكل
التام . 4ن
س2/ اشرح ما يلي : قضى 1ن
س3/ بم أمرنا الله عزوجل وعم نهانا
في هذه الآية ؟ 1ن
الوضعية الثانية : ( 6 نقاط )
كان ميلاد سيدنا عيسى –عليه السلام- معجزة
التعليمة :
س1/
ما هي الحكم التي يمكن استنباطها من ميلاد عيسى –عليه السلام-
س2 / من هم الحواريون ؟
الجزء الثاني: الوضعية
الإدماجية: ( 8 نقاط )
تعتبر الأسرة في الإسلام المنبت
الطبيعي للإنسان .
التعليمة : تحدث
في فقرة عن مفهوم الأسرة و الأسس التي تبنى عليها لقيام مجتمع متماسك .مستشهدا
بالنصوص الشرعية
===========================================================================================
المستوى: الرابعة متوسـط المـدة: ساعـة
﴿الاختبار
الثلاثي الثاني في مـادة التربية الإسلامية﴾
الجـزء الأول: (12نقطة)
الوضعية
الأولى:
أكمل قوله (ص): ﴿......وَقَالَ:
يا مُحَمَدُ أَخْبٍرني عَنٍ الإسْلامِ................ قال صَدَقْتَ ﴾ رواه
مسلم.
التعليمة:
-
س1: ما معنى الإسلام لغة وشرعاً؟
الوضعية
الثانية:
المسؤولية أمانة ثقيلة يحاسب عليها
العبد يوم القيامة.
التعليمة:
-
س1: عرف المسؤولية؟
-
س2: ماهي مسؤوليتك نحو والديك، استشهد على ذلك بنص
شرعي؟
الجزء الثاني: (08 نقاط)
التوكل على الله يحرر الإنسان من عبودية الإنسان إلى عبودية الله الواحد، كما
أن له آثار مباشرة على الإنسان في جميع مجالات الحياة.
·
حرر فقرة توضح فيها ذلك مبيناً فيها مفهوم التوكل على
الله ومظاهره وآثاره المباشرة على الإنسان، مستشهداً بالنصوص الشرعية وواقع الحياة
بالتوفيق أساتذة المادة
==================================================
نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في التربية الاسلامية
الوضعية الأولى
أ-أكمل الآيات التالية ثم اضبطها بالشكل
قال تعالى : " انما أنا رسول ربك ........................... و كان أمرا مقضيا " 4ن
ب-اشرح
الكلمات التالية: زكيا /
هين
2ن
ج-بعث الله عيسى عليه السلام من غير أب كمعجزة
ماذا أراد الله أن
يؤكد لبني اسرائيل بذلك
؟
1ن
اذكر معجزتين لعيسى عليه السلام دون شرح 2ن
الوضعية الثانية
أ-
ما مفهوم الايمان بالقضاء و القدر
؟
2ن
ب-جاء رجل الى النبي صلى الله عليه و سلم و أراد أن يترك ناقته عند
الباب دون أن يعقلها ثم قال للرسول فقال أعقلها و أتوكل أو أطلقها و أتوكل
فقال له رسول الله أعقلها و توكل --- ما أراد النبي صلى الله عليه و سلم أن
يعلمنا بقوله هذا 2ن
الوضعية الادماجية :
الكثير من الناس الأغنياء اليوم يستأجرون الناس و لا يعطوهم حقوقهم كاملة .
اكتب فقرة تبين فيها لهذه الفئة الظالمة لنفسها قبل أن تظالم غيرها وجوب
المحافظة على حقوق الغير مستشهدا بما تحفظ من الآيات و الأحاديث
7ن
=======================================================
نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في التربية الاسلامية
الوضعية الأولى
س1: أمل الآيات التالية
قال تعالى : << انما أن رسول ربك .................... و كان أمرا مقضيا >> 19/20/21 سورة مريم 4ن
س2-اشرح الكلمات الآتية : زكيا / بغيا / هين 1.5ن
س3-بعث الله عيسى عليه السلام دون أب
أ-ماذا أراد الله أن يؤكد لبني اسرائيل بذلك ؟ 0.5ن
ب-اذكرمعجزتين لعيسى عليه السلام ؟ 2ن
الوضعية الثانية
قال تعالى : "و ما أصاب من مصيبة في الأرض و لا في أنفسكم الا في كتاب من قبل أن نبرأها إن ذلك على الله يسير" سورة الحديد
أ-ما تبين لنا الآية 2ن
ب-اذكر أثرين للايمان بالقضاء و القدر على نفسية الانسان 2ن
الوضعية الادماجية
من أخلاق المسل بر الوالدين لكننا نرى و نسمع أن بعض الأبناء يعقون والديهم و يتمردون عليهم
التعليمة
: انجز نصا تبين فيه ما أمر به الدين نحو الوالدين سواء في حياتهما أو
مماتهما مدعما أقوالك بـأدلة و محذرا هذه الفئة الضالة من سوء العاقبة 8ن
=====================================================
المستــوى:
الرّابعـــة متوسّط
اختبار الثلاثي الثاني في
العلوم الإسلامية
الجــــــزء الأوّل:
12 نقطة
الوضعيّة الأولى: 06 نقاط
أ- أكمل مع الشّكل التّام : (4ن)
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
" وقَالَ : يَا مُحَمّد
أخْبرْني عَن الإسْلام ، فقالَ
.......................... قالَ
فأخْبِرنِي عَن السَّاعَة". رواه مسلم.
ب- للسَّاعة أمَارَات ، اُذكر أربعًا منها. (2ن)
الوضعيّة الثانيّة : 06 نقاط
الإيمانبقضاء الله، وقدره ركن من أركان
الإيمان الواجب الاعتقاد به ، والذي يدلّ
على أنّ جميع الأحداث قدّرت بمقدار ما
تقتضيه رعاية الله لخلقه .
أ/ حدّد مفهوم الإيمان بالقضاء والقدر . 1ن
ب/ عدّد مراتب الإيمان بالقضاء والقدر
باختصار مع الاستشهاد . 4ن
ج/ ما هو أثر الإيمان بالقضاء والقدر في
نفسك؟ 1ن
الجــــــزء الثّاني
: 08 نقاط
الوضعية الإدماجية :
للمسؤولية شأن عظيم عند الله تعالى، فكل
إنسان مسؤول، ويتحمل نتيجة عمله السيئ، أو الحسن بصفة فردية .
التعليمة:
اكتب نصا من 10 أسطر تبين فيه مفهوم
المسؤولية ومجالاتها وأهميتها في حياة الفرد والمجتمع. مع الاستشهاد .
======================================================
المستوى : الرابعة
متوسطالمدة : ساعة واحدة
الاختبار
الثاني في مادة التربية الإسلامية
الجزء الأول : ( 12
نقطة)
الوضعية الأولى (06 نقاط)
أ)أكمل الحديث الشريف : (02ن)
>>قال فأخبرني عن
الإحسان...........................................
.يعلمكم دينكم <<
ب ) بين معاني الكلمتين الآتيتين :
أماراتها ـ العالة . (02ن)
ج ) ما هي علامات الساعة المذكورة في
الحديث الشريف ؟ (02ن)
الوضعية الثانية (06 نقاط)
قال تعالى:>>قالت إني
أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيّا ، قال إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا، قالت
أنّى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم أك بغيّا ، قال كذلك قال ربك هو عليّ هين
ولنجعله آية للناس ورحمة منّا وكان أمرا مقضيّا <<
1 ـ من اللذان دار بينها الحوار في هذه
الآيات ؟ (02ن)
2 ـ عن أيّ رسول تتحدث هذه الآيات ؟ (01ن)
3 ـ اذكر ثلاث معجزات لهذا الرسول .(03ن)
الجزء الثاني : (08
نقاط)
الوضعية الإدماجية :
كان النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم
الناس حفظا للحقوق .
تحدث عن حفظ الحقوق مبرزا موقف من مواقف
النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك و ذاكرا أثرين من آثار حفظ الحقوق ، ومستشهدا بما
تعرف من نصوص شرعية .
======================================================