الوحدة: رقم/21 ـ السياحة في الجزائر.
الصف: الثاني متوسط
الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة جمع بعض الأسماء ـ تناول الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من المفردات والعبارات مع احترام قواعد اللغة(المذكرة)
مؤشر الكفاءة: تصنيف أسماء الأعلام ـ جمع المنقوص والمقصور والممدود ـ تحرير مذكرات إعلامية ومناشير تجارية وإشهارية.
سيرورة النشاط
المضمون
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ أذكر بعض المناطق السياحية في الجزائرية؟ للسيلحة أدوار هامة: ماهي؟
بناء التعلمات:
قراءة ودراسة النصوص:
بجاية لؤلؤة الجزائر.
الفكرة العامة:
بم تمتاز مدينة بجاية؟ وهل هي مستغلة سياحيا؟ لماذا؟
بجاية مدينة الجمال الذي يجمع بين الغابة والجبل والبحر...
الأفكار الأساسة:
الفقرة الأولى: (تحظى...السنة)
الفكرة الأساسية الأولى: بم تحظى مدينة بجاية؟ وما هو موقعها؟ وبم تمتاز خلال الشتاء؟
موقع بجاية المطل على البحر موقع جذاب.
الفقرة الثانية: (إذا...البحر)
الفكرة الأساسية الثانية: كيف تبدو إذا جئتها من الجزائر العاصمة؟ ومن سطيف؟ ومن جيجل؟
بجاية رائعة من حيث قصدتها.
الفقرة الثالثة: (وقد...الشاهقة)
الفكرة الأساسة الثالثة: ماهي الأماكن التي تشتهر بها مدينة بجاية؟وما تشكل تلك المناظر؟
بجاية إغراء للسائحين وموقع استراتيجي هام.
إدماج:
استخرج أسماء الأعلام الواردة في النص.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ صنف الأسماء المكتوبة بالأحمر في النص إلى منقوصة ومقصورة وممدودة.
بناء التعلمات:
إشكال لغوي:
المنقوص والمقصور والممدود/الجمع.
الأمثلة: (نص القراءة)
1 ـ تشرف عليه قمم جبال الأطلس العظمى.
2 ـ إن أنت ذهبت إليها من مدينة سطيف العالية...
3 ـ مررت على سد خراطة ذي المياه العميقة الخضراء.
الإستنتاج:
1 ـ يجمع المنقوص جمعا مذكرا سالما بزيادة واو ونون أو ياء ونون مع حذف يائه وضم ما قبل الواو وكسر ما قبل الياء: العالي ـ العالون؛العالين.
2 ـ ويجمع جمعا مؤنثا سالما كالاسم الصحيح: العالية ـ العاليات.
3 ـ يجمع المقصور جمعا مذكرا سالما بزيادة واو ونون أو ياء ونون مع حذف ألفه وفتح ما قبل الواوأو الياء: مصطفى ـ مصطفون؛مصطفين.
4 ـ ويجمع جمعا مؤنثا سالما كالاسم الصحح: عظمى ـ عظميات ـ عصاـ عصوات.
5 ـ وإذا صح جمع الممدود جمعا مذكرا سالما أو جمعا مؤنثا سالما عومل في جمعه معاملته في التثنية: بناء ـ بنّاءون؛ بنّاءات ـ خضراوات ـ سماوات ـ سماءات.
إدماج:
التمرين الأول/ص/120
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ التذكير بالتمارين.
بناء التعلمات:
أعمال تطبيقية.
التمرين الثاني: استعمال الأسماء بصيغة الجمع في جمل:
1 ـ دخل العدّاءون مضمار السباق وكلهم عزم على الفوز بالمراتب الأولى.
2 ـ المحامون والمحاميات من أهم أركان القضاء.
3 ـ لا يمكن إقناع الماضين في رفضهم للإحتلال الأمريكي للعراق.
4 ـ تعد الجزائر العاصمة من كبريات المدن السياسية في العالم العربي.
ان شاء الله يعجب كل الطلاب
وراني نقلته من الانترنت
مع الســــــــــــــــــــــــلامة